التوثيق

الايداع

الايداع – أكاديمية AIASTATE

الشهر بطريق الايداع يعني ايداع اصل المحرر لدي مكتب الشهر العقاري المختص ويكون بالنسبه للمحررات الاتيه :

  1. المحررات الثابته التاريخ قبل اول يناير سنه 1924 وهو تاريخ العمل بقانون التسجيل رقم 18 لسنه 1933 .

ويتعين ان يكون التاريخ هذه المحررات ثابت ثبوتا رسميا , ولا يكفي لاثبات تاريخها وجود توقيع او ختم علي المحرر لانسان توفي , وذلك لتفشي تزوير توقيعات وبصمات اختام علي المحررات نسب صدورها لاشخاص متوفين ولا يوجد لهم اثر يمكن الرجوع اليه للتأكد من صحه التوقيع او الختم .

  • الاحكام القضائيه التي صدرت قبل اول يناير سنه 1924 سواء كانت نهائيه في هذا التاريخ او بعده طالما انها لم تلغ بطريق الطعن فيها .

وتجدر الاشاره في هذا الصدد الي ان المحررات والاحكام الصادره قبل اول يناير سنه 1924 كانت تنقل الملكيه فيما بين المتعاقدين فور صدورها دون حاجه الي الشهر , وقد صرح قانون تنظيم الشهر العقاري لسنه 1946بشهرها بطريق الايداع نظرا لتعذر اخضاعها لكامل اجراءات الشهر العاديه (م57 من القانون) .

  • المحررات التي تنص القوانين الاخري ( غير قانون الشهر العقاري ) علي شهرها بعذا الطريق , ومنها قانون نزع الملكيه للمنفعه العامه رقم 577 لسنه 1954 .

اجراءات الايداع :

تتبع الاجراءات التاليه لشهر المحررات بطريق الايداع :

( اولا ) : يقدم اصل المحرر المراد شهره الي المكتب المختص ومعه صوره منه محرر علي الورق الازرق الخاص المدموغ علي ان تكون هذه الصوره موقعه من ذوي الشان ومصدقا علي التوقيع فيها من الجهه الاداريه المختصه (م36 من اللائحه التنفيذيه ) .

ويراعي ان لمأموريه الشهر العقاري ان تصدق علي توقيعات ذوي الشأن في المحررات العرفيه التي يطلب شهرها , ولها كذلك ان تصدق علي توقيعات هؤلاء في التوكيلات العرفيه وغيرها من المحررات التي كانت متعلقه بتصرف عقاري ويشترط فيمن يتولي التصديق من موظفي المأموريه ان يكون قد ادي اليمين القانونيه (م33 من اللائحه) .

ويثبت المحرر بدفتر الاسبقيه والحركه بالمكتب حسب اسبقيه تقديمه اليه .

( ثانيا ) : يحرر محضر ايداع علي الورق الازرق الخاص المدموغ المعد للشهر بمعرفه امين المكتب او من ينوب عنه .

ويجب ان يذكر بهذا المحضر فضلا عن تاريخه واسم ولقب محرره اسم طالب الايداع ووصف شامل للمحرر المودع بين نوعه واطرافه واوصاف العقار وقيمه الثمن او المقابل .

ويذيل هذا المحضر بتوقيع من قام بتحريره ثم يوضع عليه خاتم المكتب , ويعد بكل مكتب دفتر تدرج فيه محاضر الايداع بأرقام مسلسه حسب اسبقيه تقديمها ويذكر رقم ادراجها في الدفتر وتاريخه علي محضر الايداع وعلي اصل المحرر وصورته المحرر علي الورق الازرق المدموغ .

( ثالثا ) : يثبت بدفتر الشهر بيانات المحرر ومحضر الايداع حسب تاريخ وساعه تقديمه للمكتب مع مراعاه اثبات ان الشهر قد تم بطريق الايداع .

ويحفظ اصل المحرر ونسخته المكتوبه علي الورق الازرق الخاص المدموغ ويمحضر الايداع , وتعد من نسخه المحرر وكذا من محضر الايداع صورتان فوتوغرافيتان تسلم احدهما للطالب وترسل الاخري لدار المحفوظات بالمكتب الرئيسي واذا كان المحرر ناقلا للتكليف ترسل صوره منه الي المديريه او المحافظه لنقل تكليف في دفاتر المكلفات كما تعد صوره رابعه منه للاعمال التحضريه لنظام السجل العيني مثل غيرها من المحررات المشهره .

وبذلك يتم شهر المحرر بطريق الايداع .

وعلي خلاق المحررات التي تشتهر بالطرق العاديه فأن اثر الطريق يكون من تاريخ ادراج بيانات المحرر ومحضر الايداع في دفتر الشهر بل يعود الي التاريخ الثابت للمحرر .

وعلي ذلك اذا كان المحرر ثابت التاريخ قبل اول يناير سنه 1924 اعتبر ناقلا للملكيه منذ ذلك التاريخ وكانت جميع التصرفات التي استندت اليه فيما بعد تمت علي الوجه الصحيح .